الجزائر أول شريك تجاري لموريتانيا في إفريقيا

تمثل نسبة 29 بالمائة من واردات نواقشط

موريتانيا
موريتانيا

البلاد - أصبحت الجزائر تتصدر قائمة الشركاء التجاريين الأفارقة لموريتانيا، حسب ما أفادت به الأرقام الرسمية التي أصدرها المكتب الوطني الموريتاني للإحصاء، الخاص بالربع الثاني من سنة الجارية (2019).

وقد أبرزت الإحصائيات ذاتها، أن الجزائر تقدمت على باقي شركاء موريتانيا التجاريين في إفريقيا خلال الربع الثاني من السنة الجارية، بتحقيقها أكبر نسبة (28 بالمائة) من واردات موريتانيا، يليها المغرب (23.9 بالمائة)، ثم طوغو (14.6 بالمائة) ومالي (9.5 بالمائة).

وقد بلغت واردات موريتانيا من الدول الإفريقية، خلال الفترة نفسها، 4.5 مليار أوقية جديدة بواقع 10.8 بالمائة من مجمل واردات البلاد من الخارج مقابل 8.1 بالمائة في الربع الأول من العام الجاري.

للتذكير، فإن الجزائر كانت قد كثّفت جهودها خلال الفترة الماضية للحصول على حصة من السوق الموريتانية، وذلك بدءا من تدشين معبر بري بين البلدين، ووصولا إلى تنظيم عدة قوافل تصدير، وذلك لأهمية السوق الموريتانية وكونها معبرا للتصدير نحو بقية القارة الإفريقية.

بالتوازي مع ارتفاع صادرات الجزائر نحو موريتانيا، حققت وكالة الخطوط الجوية الجزائرية في موريتانيا منذ سنتين، نتائج كبيرة تمثلت في وصول نسبة امتلاء رحلاتها الأسبوعية الثلاث نحو نواكشوط إلى 75 بالمائة كمعدل شهري.

وانعكس ذلك على المداخيل المالية لمكتبها في العاصمة الموريتانية، التي أصبحت الأعلى مقارنة ببقية مكاتب الخطوط الجوية الجزائرية في القارة الإفريقية، إذ بلغت تحويلاتها السنوية حوالي 800 مليون دينار جزائري منذ 2017.

وتعمل الخطوط الجوية على تدعيم وجودها في موريتانيا وزيادة تنافسيتها، بفضل عملية إشهار لاستقطاب المسافرين المتوجهين نحو فرنسا وأوروبا عبر مطار الجزائر الدولي من خلال خط ”نواكشوط ـ الجزائر”، وربطها من ثمة ببقية الوجهات الفرنسية والأوروبية.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  2. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  3. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  4. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  5. الرئيس الإيراني يهدد إسرائيل

  6. "فيديو" أنقذته المئذنة.. إمام جامع يستغيث من هجوم بسكاكين

  7. لمواجهة آثار الأرق.. تعرف على هذه الحيلة المرتبطة بشرب القهوة

  8. في إطار دعم مُربي المواشي ... مجمع "أوناب " يقرّر تّخفيضات في أسعار الأعلاف

  9. تعديل برنامج سير قطارات خط " برج بوعريريج – المسيلة – تيسمسيلت"

  10. ارتفاع أسعار النفط وبرميل "برنت" فوق 87 دولارا للبرميل