بوقادوم: "تربطنا علاقات "احترام متبادل واستراتيجية" مع روسيا

أبدى رغبته في رؤية روسيا تحظى بدور أهم في افريقيا من خلال مبادرتها

البلاد.نت- أكد وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، أن الجزائر تربطها علاقات "احترام متبادل و استراتيجية" مع روسيا، مبديا رغبته في رؤية روسيا من خلال مبادرتها "تحظى بدور أهم في افريقيا".

جاء ذلك خلال ندوة صحفية نظمت عقب وصول الوفد الجزائري الذي يقوده رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح للمشاركة في أشغال أول قمة روسيا-افريقيا وكذا المنتدى الاقتصادي المرتقب تنظيمهما يومي 23 و 24 أكتوبر الجاري بسوتشي الروسية.

و بخصوص علاقات التعاون التي سيتم التطرق إليها خلال أشغال القمة، ذكر بوقدوم لاسيما الطاقة والمالية و التبادلات التجارية وكذا مكافحة الارهاب مع روسيا أو مع البلدان الافريقية المشاركة في هذا الحدث.

كما اعتبر وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، أن المشاركة رفيعة المستوى للجزائر في أشغال أول قمة روسيا-افريقيا تنم عن رغبتها في المضي قدما بمصالح القارة الافريقية وكذا بمصالحها الخاصة.


وأوضح  بوقدوم أن الأمر يتعلق بـ "أول قمة روسيا-افريقيا على شاكلة القمم الأخرة الصين-افريقيا أو اليابان-افريقيا والمشاركة رفيعة المستوى للجزائر تنم عن رغبتها في المضي قدما بمصالح القارة الافريقية وكذا مصالحها الخاصة في اطار احترام المصالح المشتركة و مبدأ رابح-رابح"، مضيفا أنه خلال هكذا قمم "هناك العديد من الفرص يمكن اغتنامها".

و كان رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح قد حل بسوتشي على رأس وفد هام يتكون من وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم ووزير المالية محمد لوكال و وزير الطاقة محمد عرقاب.

وأبرز بوقدوم أنه "من الطبيعي أن تشارك الجزائر بوفد رفيع المستوى في اشغال هذه المبادرة الأولى من نوعها بروسيا الفدرالية"، مشيرا الى أن هذه القمة ذات الطابع الاقتصادي "ستشمل ميادين أخرى كذلك".

و أضاف يقول أن "هذه اللقاءات تسمح بتكثيف المحادثات مع نظراء رئيس الدولة، وكذا على المستوى الوزاري مع مختلف الوفود الحاضرة بسوتشي.

يذكر أن قمة سوتشي ستشهد حدثين هامين هما المنتدى الاقتصادي الذي ستنطلق أشغاله يوم 23 أكتوبر وقمة رؤساء دول وحكومات الدول المشاركة التي ستعقد يوم 24 أكتوبر و ستتوج بالمصادقة على بيان مشترك. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  6. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  7. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات

  8. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  9. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  10. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا