وزارة الصحة تحقق في تجاوزات المدارس الخاصة

أجبرت متربصين على دفع 60 مليون من أجل شهادة ممرض

تعبيرية
تعبيرية

3 آلاف ممرض يطالبون بحقهم في التوظيف

 

البلاد - آمال ياحي - قررت وزارة الصحة والسكان، استدعاء أصحاب المدارس الخاصة المعنية بتكوين مساعدي التمريض، على خلفية احتجاج أزيد من 3 آلاف طالب من خريجي هذه المدارس، لم يتم توظيفهم بعد عامين تكوين كلفهم بين 30 و60 مليون سنتيم.

وقال ممثل خريجي المدارس الخاصة لمساعدي التمريض، جمال زرواق، لـ ”البلاد” أن أمين عام الوزارة استقبلهم أمس عقب الاعتصام المنظم أمام الوزارة الوصية ووعد بحل مشكل دفعة 2018 في ظرف أسبوعين على الأكثر، مؤكدا حصولهم على رخصة للتوظيف المباشر في المؤسسات الاستشفائية العمومية. بينما تم تأجيل البت في مصير 1500 طالب من دفعة 2019 إلى غاية تنظيم امتحانات الاستدراك، حيث طلب المسؤول مهلة لا تقل عن 6 أشهر لحل مشكل هذه الدفعة.

في المقابل، تعتزم الوزارة ـ حسب المتحدث ـ استدعاء مسيري المدارس المذكورة عبر الوطن بغية اعطائهم تعليمات لتقليص عدد الطلبة الى 50 طالبا على الاكثر لكل مدرسة عوض 180 طالبا. فيما أكد أمين عام وزارة الصحة عدم علمها بموضوع تكاليف التكوين التي تصل في بعض الولايات إلى حدود 60 مليون سنتيم.

في حين الراتب الشهري لمساعد التمريض بعد توظيفه لا يتجاوز 3 ملايين سنتيم. وقال زرواق إن المدارس الخاصة لتكوين مساعدي التمريض، استغلت غياب رقابة الجهات المختصة من أجل فرض أسعار خيالية تفوق الإمكانيات المادية للطلبة الذين يبحثون عن عمل في القطاع العمومي مهما كان الأجر زهيد وهو ما دفع بهؤلاء إلى المطالبة بفتح تحقيق حول طريقة تسيير هذه المدارس وظروف التكوين، مشيرا إلى الفوضى التي تطبع هذه المدارس، حيث يتم تسجيل الطلبة بشكل عشوائي دون أي تنسيق مع هيئات وزارة الصحة الولائية مستدلا بما حدث في التسجيلات للموسم الجاري، حيث بلغ عدد المسجلين لحد الآن حدود 2000 طالب سيجدون أنفسهم في بطالة بعد تخرجهم.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!